التعليم الخاص

  • التعليم الخاص بالمديرية احد إدارات مديرية التربية والتعليم هي الإدارة المركزية التي تقوم بالإشراف علي المدارس والمراكز الخاصة وأقسام التعليم الخاص بالإدارات وبذلك يعنى

  • بمتابعة كل مؤسسة تعليمية خاصة رياض اطفال، مدرسة ابتدائي – اعدادي – ثانوي عام و فني)

  • تطبق المناهج والكتاب المدرسي المقرر في المؤسسات التعليمية الحكومية والخاصة الأجنبية و المراكز ألتعليمية المرخصة والتي تدرب على أنواع المعرفة أو المهارة ومدة التدريب على شكل دورات. وبذلك المدارس الخاصة تقوم بجانب المدارس الحكومية على تأدية الرسالة التعليمية وتسيير التعليم وتقديم خدماته للمواطنين - طبقا للقرار الوزاري رقم 306 الصادر 6/12/1993 والقرار الوزاري 180 لسنة 2002

  • تعتبر إدارة التعليم الخاص بالمديرية هي حلقة الوصل بين جميع المدارس الخاصة وهيئة الأبنية التعليمية حيث هناك تعاون كامل خاصة عند تأسيس مدارس خاصة جديدة

التي تقوم بها إدارة التعليم الخاص بالمديرية بالتعاون مع إدارة التعليم الخاص بالإدارات:

  • إعداد خطه الإدارة لعمل المطابقات السنوية والمتابعات للمدارس علي مدار العام بمشاركة هيئة الأبنية

  • متابعه طلبات تأسيس المدارس الخاصة الجديدة إداريا بالتعاون مع هيئة الأبنية

  • متابعة تطبيق القرارات الوزارية الواردة من الإدارة العامة المركزية للتعليم الخاص بالوزارة

  • الإشراف والمتابعة مع هيئة الأبنية التعليمية في إصدار التراخيص المدارس والمراكز التعليمية

  • حل مشكلات قبول الطلبة العائدين والوافدين من الخارج بموجب مستندات موثقة المنقطعين عن الدراسة, انتقال طلبة السنة الثانية من المرحلة الثانوية من مدرسة إلى أخرى

  • متابعة للمدارس والمراكز التعليمية وفق نموذج معد من حيث تنسيق أعداد التلاميذ – حجرات الكمبيوتر – الأداء الإداري للمدرسة – حجرات مناهل المعرفة – انتظام اليوم الدراسي – النظافة – حضور وانصراف العاملين -تنفيذ القرارات الوزارية الصادرة أول بأول طبقا للقرار الوزاري 313

  • متابعة المشاكل التربوية والإدارية في المدارس والمراكز التعليمية و الشكاوي المقدمة من الموطنين

  • الرد على استفسارات أولياء الأمور فيما يخص حقوق أبنائهم

  • عقد لجان عامه لمناقشة مشاكل وطلبات أصحاب المدارس الخاصة والمراكز

  • اعتماد التعليم الخاص بالإدارات المصدقة التي تمنح للدارسين في المراكز التعليمية بالتنسيق مع موجهي المواد في نهاية مدة الدورة

  • تلقي كشوف تنسيق الطلاب المعتمده و الإحصائيات من اقسام التعليم الخاص بالإدارات

  • حل مشكلات قبول الطلبة العائدين والوافدين من الخارج بموجب مستندات موثقة خاصة التحويل من التعليم الخاص الي التعليم العام والعكس

  • تقوم الإدارة بتلقي طلبات الاعارات الداخلية من مدارس التعليم العام , للمعلمين و المعلمات الذين يعملون من مدارس حكومية الي المدارس الخاصة مع استيفاء الشروط الواجب توافرها

  • طابقة التقارير المالية الواردة من الإدارات الي المدارس ومعرفة ومعالجة أوجه القصور

  • قد اجتماعات ولقاءات مع رؤساء الأقسام بالإدارات لحل المشكلات